ما هى العلامات التى تظهر على المسحور ؟
ما هى العلامات التى تظهر على المسحور ?
المسحور يكون في الغالب سريع الغضب والانفعال
تزداد الحالة أو يتنقل المرض عند القراءة أو بعدها
يتصرف المسحور تصرفات لاإرادية، وغالباً ما يندم على ما فعل
النساء تشعر حال السحر بألام فى الأرحام
يشعر المسحور دائمابآلام في أسفل الظهر
يؤثر السحر المشروب او المأكول على رائحة البدن فيكون لها رائحة كريهة
أعراض السحر
إذا كان السحر المأكول أو المشروب جديداً فإنه غالباً ما يشتكي المسحور من آلام في البطن
الشعور بألم دائم في المعدة مع غثيان وتقيؤ مستمر في بداية الحالة
غثيان يزداد وقت التلاوة
كثرة الغازات في البطن .
يشعر بأصوات في البطن وقت التلاوة
يشعر بألم وتقطيع في بطنه وقت الرقية
عدم الرغبة في الأكل أو الأكل بشراهة
آلاما شديدة فترة الدورة عند النساء
قد يرى أمام عينيه شعراً أو حبالاً معقدة أو ملفوفة ولو كان مغمض العينين ، هذا غالبا مايكون في السحر المأكول والمشروب
المسحور بهذا النوع من السحر ينزعج عندما يلمسه أحد خصوصا في المواضع التي يكثر فيه السحر في جسده .
ومن علامات السحر المأكول والمشروب الشعور بالضيق عند التنفس ، ويسمع له أحيانا فحيح عند الشهيق والزفير وهو أشبه ما يكون بالشخص المصاب بالربو
ومن علامات السحر المأكول والمشروب سواد الوجـه خصوصاً وقت الرقية فإذا ما استفرغ السحر عاد لونه لطبيعته
يشتكى المسحور دائما من آلام أسفل الظهر عند منطقة الحزام
في حالة السحر المأكول أو المشروب ، عند انتفاخ اليد أو الرجل أو ظهور البقع الزرقاء ووجود الألم فيها ، فيه إشارة على هيجان السحر في ذلك العضو
إنه لمن المكابرة أن يقف إنسان لينفي ببساطة وجود هذه القوى المجهولة لمجرد أن العلم لم يهتد بعد إلى وسيلة ليكشف بها النقاب ويجرب بها هذه القوى·
وليس معنى هذا التسليم بكل خرافة، والجري وراء كل أسطورة··· إنما الأسلم والأحوط أن يقف العقل الإنساني أمام هذه المجاهيل موقفاً مرناً··· لا ينفي على الإطلاق، ولا يُثبت على الإطلاق، حتى يتمكن بوسائله المتاحة له ـ بعد ارتقائها ـ من إدراك ما يعجز الآن عن إدراكه، أو يسلِّم بأن في الأمر شيئاً فوق طاقته، ويحسب للمجهول في هذا الكون حسابه···· ويبقى الإيمان بالله هو الأساس في ظل المعتقدات الخاطئة والأوهام والخرافات·
( تفتح ملف السحر والشعوذة والعلاج بالقرآن بعد أن انقسم كبار العلماء في الدين والطب بين مؤيد ومعارض حتى اختلط الحابل بالنابل، وتشتتت أذهان المثقفين قبل العوام، ما دفعنا إلى الإسهام في حل هذه القضية بالمحاولة إلى الوصول إلى تأصيل شرعي لها من حول هذه القضية الشائكة·
* >للجن هيآت وأشكال إذا رأيناها على حقيقتها نُفتن·
ـ إن الجن مخلوقات خلقها الله سبحانه وتعالى بكيفيات معينة، وهم مكلفون كما أن الإنسان مكلف· يقول تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) الذاريات:50 ، إذاً الهدف والغاية من خلق الجن هو عبادة الله سبحانه وتعالى، لكن الله سبحانه وتعالى خلقهم بكيفيات معينة لا تسمح لنا برؤيتهم في صورتهم الحقيقية، إلا إذا تشكلوا على هيئة إنسان أو حيوان، وقد حدث هذا مع بعض الصحابة، والله سبحانه وتعالى يقول: (إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) الأعراف:72، والحكمة من ذلك أن للجن هيآت وأشكال ربما إذا رأيناها على حقيقتها نُفتن، فقد يكون للجن كيفية مخيفة تجبرنا على الانصياع له خوفاً منه، وهم يعيشون بيننا منهم ما هو على سبيل القرين يعيش مع الإنسان يوسوس له، ومنهم من يعيش في الصحارى والكهوف والبيوت، ومنهم كما وصفهم صلى الله عليه وسلم: (الجن ثلاثة أصناف منهم حيات وعقارب، ومنهم يطير في الهواء، ومنهم يحل ويظعن)·
إذاً الجن عالم يعيش مع الإنسان لعبادة الله، ومن يكفر منهم يسمَّى شيطاناً، فإذا عَظُمَ أمر هذا الشيطان وامتلك قدرات كبيرة يطلق عليه (مارد)، أما إذا صارت لديه القدرة على حمل الأشياء الثقيلة وتغيير بعض الأمور يُسمَّى (عفريتاً)·
والجن مخلوقات ضعيفة تقوى عند المعصية والغفلة لقوله تعالى: (إن كيد الشيطان كان ضعيفاً) النساء:67 وقد يتعاظم الشيطان عند المعصية لقوله صلى الله عليه وسلم: )لا يقل أحدكم تَعَس الشيطان فإنه يتعاظم ويقول صرعته بحولي وقوتي)، وبذكر الله سبحانه وتعالى يصغر الشيطان حتى يصبح كالذبابة·
أما عن سلوكيات الشياطين فهي سلوكيات خارجة عن الإسلام، حتى إننا في حياتنا العامة عندما نجد إنساناً يسلك سلوكاً خارجاً عن المألوف نصفه بالشيطان، أما الجن المسلم قد يعين الإنسان على طاعة الله·
أين هي أماكن وجود الجن في البيوت؟
ـ أول الأماكن هي (الحمامات) وهذا لا يعني أنهم يتغذون على فضلات الإنسان مثلاً، إلا أنهم يتغذون على الروائح الكريهة، فأينما وجدت الروائح الكريهة وجدوا، ولعلنا نرى في السنَْة النبوية ما يؤكد ذلك من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم قبل دخول الحمام (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)، وذلك لعظم قدرتهم داخل الحمامات وخطرهم على الإنسان، ونحن لا نستعيذ بعظمة الله إلا لأمر عظيم·
ويوجدون كذلك في الغرف المهجورة وفي المخازن والسراديب إذا كانت مهجورة، كما أنهم يوجدون في زوايا الغرف لأن الجان يقوى في الزوايا، ويوجدون في الغرف التي ترتكب فيها المعاصي، والغرف التي لها روائح كريهة كالسجائر، وما شابه ذلك والغرف التي فيها صور معلقة وأشرطة موسيقية ومنكرات وتماثيل، ويوجدون في البيوت التي تكثر فيها الخلافات الزوجية، والأماكن التي فيها أجراس كأجراس الكنائس، والبيوت التي تُقام فيها حفلات بدعية تشبهاً باليهود والنصارى·
* ما الأماكن التي يدخل منها الجن إلى جسم الإنسان؟
ـ غالباً ما يدخل الجن إلى جسم الإنسان من أطراف اليدين والقدمين، ولكنه يمكن أن يدخل من الفم أو الأنف لقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع فإن الشيطان يدخل)، أي يدخل من الفم )صحيح مسلم·
وقال معظم العلماء: إنه يدخل دخولاً حقيقياً، ويفضل الجن الدخول من الأطراف لسهولة وصوله إلى القلب والجريان مع الدم·
* ما المواقف التي تعرِّض الإنسان إلى المسِّ من الجن؟
ـ الغفلة الشديدة وارتكاب المعاصي والذنوب وترك الأذكار )أذكار الصباح والمساء(، فالأذكار تحصينات للإنسان ضد الجن، كذلك الفرح الشديد أو الغضب الشديد، والوجود في أماكن المعصية والذنوب، وارتكاب الكبائر·
* سمعنا عن أنواع كثيرة للسحر، كالسحر الأسود، والسحر السفلي··· إلخ، نرجو إلقاء الضوء عليها؟
ـ لا يوجد سحر أسود أو أبيض، فالسحر واحد، والله سبحانه وتعالى لم يذكر في القرآن ألواناً للسحر، قال تعالى: (واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر) البقرة:201 وقال تعالى في سورة الأعراف: (سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم) الأعراف:611، فالله سبحانه وتعالى لم يذكر في أي آية ولم تأت في السنة أن هناك ألواناً للسحر، وكل المسميات التي نسمعها حالياً هي مسميات مستحدثة
سمعنا كثيراً عن السحر المائي، والسحر الترابي، والهوائي من دون أن نعلم ماهية هذاالسحر فماذا يقصد بهذه الأنواع؟
ـ في السحر ما هو متداول (المائي، والترابي، والهوائي( تبعاً لدرجة التأثير يقوم الساحر بحساب اسم الشخص واسم أمه ثم يأخذ الحروف المتشابهة من ناحية القوة والضعف والتقارب وتبعاً لتصنيفات خاصة بهم وموضوعة مسبقاً، وبناء عليها يستخلص الساحر بأن هذا السحر يكون أقوى إذا كان مدفوناً في التراب، أو موضوعاً في مغارة، أو في شق في حائط البيت· ويسمى (ترابياً)، أو أنه يكون أقوى لو وضع في المجاري، أو الأنهار، أو في بئر، كما حدث مع الرسول صلى الله عليه وسلم ويطلق عليه السحر المائي، أو أن يعلق على شجرة أو جبل ويطلق عليه السحر الهوائي·
* ما حقيقة ما يُقال عن ربط الأزواج عن زوجاتهم أو عن كل بنات حواء؟
ـ الربط بين الزوجين يرتبط بسحر التفريق والمحبة، فالرجل إما أن يُربط ليكون مطيعاً خادماً لزوجته بصورة عمياء حتى فيما يخالف الشرع والحشمة والتقاليد الأخلاقية، وغالباً ما يكون من قبل الزوجة لضمان محبة زوجها، فلا يرى زوجها أحداً غيرها، أو أن يكون العكس من قبل آخرين بهدف التفريق بينهما، فلا يقربها ولا يعاشرها ولا يؤاكلها، ولا يشرب معها، وإذا كان في المنزل يكرهها فيراها كالشيطان· وللأسف هذه الظاهرة منتشرة جداً وبخاصة من قبل النساء بهدف الزواج من شخص معين، فتفرق بينه وبين زوجته بسحر التفريق ثم تتزوجه بسحر العطف·
وقد تعرضت لحالات كثيرة من هذا النوع، وقد ازدادت هذه الأنواع من السحر بسبب الانفتاحات الإعلامية التي أدت إلى كثرة العشيقات، وخوف الزوجة على زوجها دفعها إلى اللجوء إلى السحرة لضمان ولائه لها، ولكي لا يتزوج عليها· وكذلك أمهات الزوجات كثيراً ما يلجأن إلى السحر لكي لا يرى زوج ابنتها إلا زوجته
هل للسحر أنواع؟
ـ للسحر أنواع، فهناك سحر المحبة، وسحر التفريق وهو أشهر أنواعه، وقد ذكر في القرآن الكريم بقوله تعالى: (فيتعلمون منها ما يفرقون به بين المرء وزوجه) البقرة:201، والنوع الأول هو سحر المحبة يطلق عليه (سحر التُّول)، قال صلى الله عليه وسلم: (الرقى والتمائم والتُّول شرك) والنوع الثالث هو سحر التخييل، كما قال تعالى: (فإذا حبالهم وعصيهم يُخيَّل إليه من سحرهم أنها تسعى) طه:66، ويوجد أنواع أخرى لها مسميات مستحدثة ولكنها واقعة مثل سحر تعطيل الزواج، وسحر المرض، وسحر الجنون، وسحر الخمول·
والسحر عند العلماء نوعان (سحر الصرف، وسحر العطف)، والصرف هو التفريق، والعطف هو المحبة·
> هل يجوز استخدام السحر في الأعمال الخيرية؟
ـ قليل جداً من العلماء أجازوا فك السحر بالسحر، إذا كان لأغراض خيرية كالصلح بين الزوجين أو ما شابه، فكما يجوز الكذب في أثناء الصلح بين المتخاصمين المسلمين، يجوز السحر للصلح·
إلا أن الصحيح وما اتفق عليه معظم العلماء: أنه لا يجوز فك السحر بالسحر، فالسحر نجاسة فكيف نزيل نجاسة بنجاسة في حين أن النجاسة لا تزول إلا بطهارة، فالله سبحانه وتعالى يقول: (فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله)يونس:18 أي أن الله هو القادر على إبطال السحر وليس الساحر أو المشعوذ، ثم قال: (ويحق الحق بكلماته) يونس:28
وماذا عن عشق الجنِّي لأنسية والجنِّية لإنسي؟
ـ لقد تكلم في هذا الأمر كثير من أهل العلم فقالوا: هل هناك عشق حقيقي بين الجن والإنس، وهل هو محسوس؟ هل يتم بإرادة الشخص أم خارجاً عن إرادته؟
وفي هذا الموضوع قال العلماء: إن هناك نوعين هما )العشق، الزواج(، وأغلبهم أثبت أنه يمكن أن يحدث عشق بين الإنسان والجن، ومنهم ابن تيمية، فضلاً عن التجارب والممارسة التي مررت بها، فقد مررت بآلاف من الحالات التي تؤكد وجود العشق بين الجن والإنس، وأذكر حالة فتاة شاهدتها بنفسي يعشقها جني، وظللت أقرأ عليها فكان الجني المتلبس بها يقول: أنا أتعذب ولكن لايمكن أن أخرج منها وحصل أن الجن المتلبس بهذه الفتاة أيقظها من نومها بعد منتصف الليل وجعلها تخرج بملابسها الداخلية، واستمررت في القراءة على هذه الفتاة مدة ثلاثة أيام، وبفضل الله تعالى خرج الجن منها، وقد دخل هذا الجن جسد الفتاة نتيجة سحر قامت به إحدى السيدات التي لا تخاف الله، وكانت ترغب في تزويج هذه الفتاة بابنها، وحينما رفضت الفتاة العريس قامت هذه السيدة بعمل هذا السحر لها·
أما النوع الثاني وهو الزواج، فمعظم العلماء أجمعوا على عدم إمكانية الإنجاب بين الجن والإنس، مثل الإمام مالك حيث يقول: (لا يوجد تزاوج بين الإنس والجن حتى لا تأتي امرأة حبلى وهي غير متزوجة وتتهم بالزنى فتقول: إنها حملت من جني فلا نتمكن من إقامة الحد عليها)·
* ما حقيقة ما سمعناه عن إمكان تسخير الجن للإيقاع الجنسي بالآخرين، وتحويل الورق إلى نقود متداولة؟
ـ للجن قدرات تمكِّنه من تحويل الورق إلى مال لفترة بسيطة وذلك باستخدام سحر التخييل، ولكنه سرعان ما يعود ورقاً مرة أخرى بعد أيام قليلة·
ويستطيع الجن التقريب والإيقاع الجنسي بين الرجل والمرأة باستخدام التزيين، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا خرجت المرأة من بيتها استشرفها الشيطان فتدبر بوجه شيطان وتقبل بوجه شيطان)، فالجن قادر على هذه الأنواع من الإيقاعات الجنسية·
ويقول أحد السحرة: إنه كان يستخدم الخرز والأحجار الكريمة والخواتم لأغراض جنسية جعلت زبائنه ينالوا مرادهم من نساء معينة·
* وما المقابل الذي يقدمه الساحر للجني؟
ـ المقابل هو الكفر بالله، وكلما كفر الساحر كانت خدمة الجن له أعظم، فيطلب الجني من الساحر ترك الصلاة، وإتيان المحارم، شرب الخمر، وأكل لحم الخنزير والسجود لصنم، وتمجيد الجن وقراءة عزائم معينة فيها تعظيم وتمجيد للطاغوت الأكبر إبليس، بالإضافة إلى أنهم يطلبون تقديم القرابين النجسة وأن يكون الشخص دائماً على جنابة وإشعال بخور كريه الرائحة·
* سحر السيميا والزراجية··· وانطواء الأرض وتقريب المسافات؟! ما حقيقة هذه الأمور؟!
ـ السيميا يستخدمه السحرة والدجالون، ويتم باستخدام الشياطين، وفي هذا السحر يسرح الشيطان بخيال الإنسان إلى عالم آخر فيجد نفسه، وكأنه يعيش عالم غير العالم الذي يعيش فيه، أو أنهم يأخذونه بخياله إلى الوديان والجبال والأنهار فيشعر وكأنه يعيش في عالم فضائي أو كأنه في جزيرة أو في كهوف وغابات ووديان، ويشعر كأنه يختلط مع الشياطين، ويندرج هذا السحر تحت سحر التخييل، والرسول صلى الله عليه وسلم عندما سحر، كان يخيل إليه أنه يأتي النساء وهو لا يأتيهم، وهو نبي معصوم من الله، فما بالكم بالإنسان ضعيف الإيمان؟ إنهم يسرحون بخياله لدرجة يقتنع بها أنه ذهب إلى عالمهم·
* ما عرق السواحي وما خطورته؟
ـ عرق السواحي لا يستعمله إلا السحرة، ويؤخذ من القنفذ الصحراوي في أوقات معينة من السنة ولا يستطيع إحضاره إلا الجن ويقول أحد السحرة: إن له قوة رهيبة من خلال الجن الذي يتلبسه، فعرق السواحي تتلبسه أنواع كثيرة من الجن أخطرها المجوسي، واليهودي، ويستخدمه السحرة لمعاشرة النساء، ويقول ساحر: إن ثمنه 250 ألف دينار كويتي
يقال: إن الزئبق الأحمر وجبة شهية جداً للجن، والجن مستعد لفعل أي شيء للساحر مقابل لعقة غرام من الزئبق الأحمر لأنها تعيد الجني الكهل شاباً··· فماذا عن الزئبق الأحمر؟
ـ هذا الكلام دجل فهو من كذب الشياطين على السحرة، وكل ما في الأمر أن الجن دائماً يطلبون من الإنسان كل ما هو نادر وغير موجود لضمان ولاء الساحر التام لهم·
يقول أحد السحرة: إن الزئبق الأحمر خطر جداً، فهو يستخدم لتحضير أقوى أنواع الجن ويأتون به عادة من روسيا ويتراوح ثمن الغرام الواحد منه بين 03 ألف إلى 2 مليون دينار، وهناك زئبق أحمر يحضر عليه إبليس نفسه، بل إن هناك زئبقاً أزرق أيضاً·
* ما التبييتة أو الكشف وكيف تتم؟
ـ التبييتة وسيلة يستخدمها السحرة لمعرفة إن كان الفرد مسحوراً، وغالباً ما يطلب الساحر فيها شيئاً من أثر الشخص المراد علاجه، فيأخذ اسمه واسم أمه مع الأثر ويبيت ليلاً ويشعل البخور ويأتي ببودرة من نجاسات مجففة أو عظام خنزير أو دم حيض، ويبدأ في قول عزيمته الشركية، ويمجِّد في زعماء الجن والعياذ بالله ويسخر من الله، ثم بعد هذا يبيت الساحر ليلاً فيأتيه الجني ويعطيه الخبر عن هذا الشخص إن كان مسحوراً أو جُهِّزَ له عمل، ومن الذي سحره وما الهدف من السحر··· إلخ·
* وفي أي شكل يحضر الجن للساحر؟
ـ يحضر الجني للساحر على شكل عقرب أو حية أو كلب أو إنسان أو هواء أو دخان أو ظل وقد يراه الساحر وقد لا يراه، وللأسف كثير من النساء يذهبن إلى السحرة بأثر أزواجهن ليعرفن أماكن ذهابهم وإذا ما كان أزواجهن متزوجون بأخريات·
وأنبه الجميع إن كل من يذهب للسحرة للتبييت دائماً يقول له الساحر: إنه مسحور أو ملبوس حتى ولو كان صحيحاً··· سعياً وراء المادة
تزداد الحالة أو يتنقل المرض عند القراءة أو بعدها
يتصرف المسحور تصرفات لاإرادية، وغالباً ما يندم على ما فعل
النساء تشعر حال السحر بألام فى الأرحام
يشعر المسحور دائمابآلام في أسفل الظهر
يؤثر السحر المشروب او المأكول على رائحة البدن فيكون لها رائحة كريهة
أعراض السحر
إذا كان السحر المأكول أو المشروب جديداً فإنه غالباً ما يشتكي المسحور من آلام في البطن
الشعور بألم دائم في المعدة مع غثيان وتقيؤ مستمر في بداية الحالة
غثيان يزداد وقت التلاوة
كثرة الغازات في البطن .
يشعر بأصوات في البطن وقت التلاوة
يشعر بألم وتقطيع في بطنه وقت الرقية
عدم الرغبة في الأكل أو الأكل بشراهة
آلاما شديدة فترة الدورة عند النساء
قد يرى أمام عينيه شعراً أو حبالاً معقدة أو ملفوفة ولو كان مغمض العينين ، هذا غالبا مايكون في السحر المأكول والمشروب
المسحور بهذا النوع من السحر ينزعج عندما يلمسه أحد خصوصا في المواضع التي يكثر فيه السحر في جسده .
ومن علامات السحر المأكول والمشروب الشعور بالضيق عند التنفس ، ويسمع له أحيانا فحيح عند الشهيق والزفير وهو أشبه ما يكون بالشخص المصاب بالربو
ومن علامات السحر المأكول والمشروب سواد الوجـه خصوصاً وقت الرقية فإذا ما استفرغ السحر عاد لونه لطبيعته
يشتكى المسحور دائما من آلام أسفل الظهر عند منطقة الحزام
في حالة السحر المأكول أو المشروب ، عند انتفاخ اليد أو الرجل أو ظهور البقع الزرقاء ووجود الألم فيها ، فيه إشارة على هيجان السحر في ذلك العضو
إنه لمن المكابرة أن يقف إنسان لينفي ببساطة وجود هذه القوى المجهولة لمجرد أن العلم لم يهتد بعد إلى وسيلة ليكشف بها النقاب ويجرب بها هذه القوى·
وليس معنى هذا التسليم بكل خرافة، والجري وراء كل أسطورة··· إنما الأسلم والأحوط أن يقف العقل الإنساني أمام هذه المجاهيل موقفاً مرناً··· لا ينفي على الإطلاق، ولا يُثبت على الإطلاق، حتى يتمكن بوسائله المتاحة له ـ بعد ارتقائها ـ من إدراك ما يعجز الآن عن إدراكه، أو يسلِّم بأن في الأمر شيئاً فوق طاقته، ويحسب للمجهول في هذا الكون حسابه···· ويبقى الإيمان بالله هو الأساس في ظل المعتقدات الخاطئة والأوهام والخرافات·
( تفتح ملف السحر والشعوذة والعلاج بالقرآن بعد أن انقسم كبار العلماء في الدين والطب بين مؤيد ومعارض حتى اختلط الحابل بالنابل، وتشتتت أذهان المثقفين قبل العوام، ما دفعنا إلى الإسهام في حل هذه القضية بالمحاولة إلى الوصول إلى تأصيل شرعي لها من حول هذه القضية الشائكة·
* >للجن هيآت وأشكال إذا رأيناها على حقيقتها نُفتن·
ـ إن الجن مخلوقات خلقها الله سبحانه وتعالى بكيفيات معينة، وهم مكلفون كما أن الإنسان مكلف· يقول تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) الذاريات:50 ، إذاً الهدف والغاية من خلق الجن هو عبادة الله سبحانه وتعالى، لكن الله سبحانه وتعالى خلقهم بكيفيات معينة لا تسمح لنا برؤيتهم في صورتهم الحقيقية، إلا إذا تشكلوا على هيئة إنسان أو حيوان، وقد حدث هذا مع بعض الصحابة، والله سبحانه وتعالى يقول: (إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) الأعراف:72، والحكمة من ذلك أن للجن هيآت وأشكال ربما إذا رأيناها على حقيقتها نُفتن، فقد يكون للجن كيفية مخيفة تجبرنا على الانصياع له خوفاً منه، وهم يعيشون بيننا منهم ما هو على سبيل القرين يعيش مع الإنسان يوسوس له، ومنهم من يعيش في الصحارى والكهوف والبيوت، ومنهم كما وصفهم صلى الله عليه وسلم: (الجن ثلاثة أصناف منهم حيات وعقارب، ومنهم يطير في الهواء، ومنهم يحل ويظعن)·
إذاً الجن عالم يعيش مع الإنسان لعبادة الله، ومن يكفر منهم يسمَّى شيطاناً، فإذا عَظُمَ أمر هذا الشيطان وامتلك قدرات كبيرة يطلق عليه (مارد)، أما إذا صارت لديه القدرة على حمل الأشياء الثقيلة وتغيير بعض الأمور يُسمَّى (عفريتاً)·
والجن مخلوقات ضعيفة تقوى عند المعصية والغفلة لقوله تعالى: (إن كيد الشيطان كان ضعيفاً) النساء:67 وقد يتعاظم الشيطان عند المعصية لقوله صلى الله عليه وسلم: )لا يقل أحدكم تَعَس الشيطان فإنه يتعاظم ويقول صرعته بحولي وقوتي)، وبذكر الله سبحانه وتعالى يصغر الشيطان حتى يصبح كالذبابة·
أما عن سلوكيات الشياطين فهي سلوكيات خارجة عن الإسلام، حتى إننا في حياتنا العامة عندما نجد إنساناً يسلك سلوكاً خارجاً عن المألوف نصفه بالشيطان، أما الجن المسلم قد يعين الإنسان على طاعة الله·
أين هي أماكن وجود الجن في البيوت؟
ـ أول الأماكن هي (الحمامات) وهذا لا يعني أنهم يتغذون على فضلات الإنسان مثلاً، إلا أنهم يتغذون على الروائح الكريهة، فأينما وجدت الروائح الكريهة وجدوا، ولعلنا نرى في السنَْة النبوية ما يؤكد ذلك من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم قبل دخول الحمام (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)، وذلك لعظم قدرتهم داخل الحمامات وخطرهم على الإنسان، ونحن لا نستعيذ بعظمة الله إلا لأمر عظيم·
ويوجدون كذلك في الغرف المهجورة وفي المخازن والسراديب إذا كانت مهجورة، كما أنهم يوجدون في زوايا الغرف لأن الجان يقوى في الزوايا، ويوجدون في الغرف التي ترتكب فيها المعاصي، والغرف التي لها روائح كريهة كالسجائر، وما شابه ذلك والغرف التي فيها صور معلقة وأشرطة موسيقية ومنكرات وتماثيل، ويوجدون في البيوت التي تكثر فيها الخلافات الزوجية، والأماكن التي فيها أجراس كأجراس الكنائس، والبيوت التي تُقام فيها حفلات بدعية تشبهاً باليهود والنصارى·
* ما الأماكن التي يدخل منها الجن إلى جسم الإنسان؟
ـ غالباً ما يدخل الجن إلى جسم الإنسان من أطراف اليدين والقدمين، ولكنه يمكن أن يدخل من الفم أو الأنف لقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع فإن الشيطان يدخل)، أي يدخل من الفم )صحيح مسلم·
وقال معظم العلماء: إنه يدخل دخولاً حقيقياً، ويفضل الجن الدخول من الأطراف لسهولة وصوله إلى القلب والجريان مع الدم·
* ما المواقف التي تعرِّض الإنسان إلى المسِّ من الجن؟
ـ الغفلة الشديدة وارتكاب المعاصي والذنوب وترك الأذكار )أذكار الصباح والمساء(، فالأذكار تحصينات للإنسان ضد الجن، كذلك الفرح الشديد أو الغضب الشديد، والوجود في أماكن المعصية والذنوب، وارتكاب الكبائر·
* سمعنا عن أنواع كثيرة للسحر، كالسحر الأسود، والسحر السفلي··· إلخ، نرجو إلقاء الضوء عليها؟
ـ لا يوجد سحر أسود أو أبيض، فالسحر واحد، والله سبحانه وتعالى لم يذكر في القرآن ألواناً للسحر، قال تعالى: (واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر) البقرة:201 وقال تعالى في سورة الأعراف: (سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم) الأعراف:611، فالله سبحانه وتعالى لم يذكر في أي آية ولم تأت في السنة أن هناك ألواناً للسحر، وكل المسميات التي نسمعها حالياً هي مسميات مستحدثة
سمعنا كثيراً عن السحر المائي، والسحر الترابي، والهوائي من دون أن نعلم ماهية هذاالسحر فماذا يقصد بهذه الأنواع؟
ـ في السحر ما هو متداول (المائي، والترابي، والهوائي( تبعاً لدرجة التأثير يقوم الساحر بحساب اسم الشخص واسم أمه ثم يأخذ الحروف المتشابهة من ناحية القوة والضعف والتقارب وتبعاً لتصنيفات خاصة بهم وموضوعة مسبقاً، وبناء عليها يستخلص الساحر بأن هذا السحر يكون أقوى إذا كان مدفوناً في التراب، أو موضوعاً في مغارة، أو في شق في حائط البيت· ويسمى (ترابياً)، أو أنه يكون أقوى لو وضع في المجاري، أو الأنهار، أو في بئر، كما حدث مع الرسول صلى الله عليه وسلم ويطلق عليه السحر المائي، أو أن يعلق على شجرة أو جبل ويطلق عليه السحر الهوائي·
* ما حقيقة ما يُقال عن ربط الأزواج عن زوجاتهم أو عن كل بنات حواء؟
ـ الربط بين الزوجين يرتبط بسحر التفريق والمحبة، فالرجل إما أن يُربط ليكون مطيعاً خادماً لزوجته بصورة عمياء حتى فيما يخالف الشرع والحشمة والتقاليد الأخلاقية، وغالباً ما يكون من قبل الزوجة لضمان محبة زوجها، فلا يرى زوجها أحداً غيرها، أو أن يكون العكس من قبل آخرين بهدف التفريق بينهما، فلا يقربها ولا يعاشرها ولا يؤاكلها، ولا يشرب معها، وإذا كان في المنزل يكرهها فيراها كالشيطان· وللأسف هذه الظاهرة منتشرة جداً وبخاصة من قبل النساء بهدف الزواج من شخص معين، فتفرق بينه وبين زوجته بسحر التفريق ثم تتزوجه بسحر العطف·
وقد تعرضت لحالات كثيرة من هذا النوع، وقد ازدادت هذه الأنواع من السحر بسبب الانفتاحات الإعلامية التي أدت إلى كثرة العشيقات، وخوف الزوجة على زوجها دفعها إلى اللجوء إلى السحرة لضمان ولائه لها، ولكي لا يتزوج عليها· وكذلك أمهات الزوجات كثيراً ما يلجأن إلى السحر لكي لا يرى زوج ابنتها إلا زوجته
هل للسحر أنواع؟
ـ للسحر أنواع، فهناك سحر المحبة، وسحر التفريق وهو أشهر أنواعه، وقد ذكر في القرآن الكريم بقوله تعالى: (فيتعلمون منها ما يفرقون به بين المرء وزوجه) البقرة:201، والنوع الأول هو سحر المحبة يطلق عليه (سحر التُّول)، قال صلى الله عليه وسلم: (الرقى والتمائم والتُّول شرك) والنوع الثالث هو سحر التخييل، كما قال تعالى: (فإذا حبالهم وعصيهم يُخيَّل إليه من سحرهم أنها تسعى) طه:66، ويوجد أنواع أخرى لها مسميات مستحدثة ولكنها واقعة مثل سحر تعطيل الزواج، وسحر المرض، وسحر الجنون، وسحر الخمول·
والسحر عند العلماء نوعان (سحر الصرف، وسحر العطف)، والصرف هو التفريق، والعطف هو المحبة·
> هل يجوز استخدام السحر في الأعمال الخيرية؟
ـ قليل جداً من العلماء أجازوا فك السحر بالسحر، إذا كان لأغراض خيرية كالصلح بين الزوجين أو ما شابه، فكما يجوز الكذب في أثناء الصلح بين المتخاصمين المسلمين، يجوز السحر للصلح·
إلا أن الصحيح وما اتفق عليه معظم العلماء: أنه لا يجوز فك السحر بالسحر، فالسحر نجاسة فكيف نزيل نجاسة بنجاسة في حين أن النجاسة لا تزول إلا بطهارة، فالله سبحانه وتعالى يقول: (فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله)يونس:18 أي أن الله هو القادر على إبطال السحر وليس الساحر أو المشعوذ، ثم قال: (ويحق الحق بكلماته) يونس:28
وماذا عن عشق الجنِّي لأنسية والجنِّية لإنسي؟
ـ لقد تكلم في هذا الأمر كثير من أهل العلم فقالوا: هل هناك عشق حقيقي بين الجن والإنس، وهل هو محسوس؟ هل يتم بإرادة الشخص أم خارجاً عن إرادته؟
وفي هذا الموضوع قال العلماء: إن هناك نوعين هما )العشق، الزواج(، وأغلبهم أثبت أنه يمكن أن يحدث عشق بين الإنسان والجن، ومنهم ابن تيمية، فضلاً عن التجارب والممارسة التي مررت بها، فقد مررت بآلاف من الحالات التي تؤكد وجود العشق بين الجن والإنس، وأذكر حالة فتاة شاهدتها بنفسي يعشقها جني، وظللت أقرأ عليها فكان الجني المتلبس بها يقول: أنا أتعذب ولكن لايمكن أن أخرج منها وحصل أن الجن المتلبس بهذه الفتاة أيقظها من نومها بعد منتصف الليل وجعلها تخرج بملابسها الداخلية، واستمررت في القراءة على هذه الفتاة مدة ثلاثة أيام، وبفضل الله تعالى خرج الجن منها، وقد دخل هذا الجن جسد الفتاة نتيجة سحر قامت به إحدى السيدات التي لا تخاف الله، وكانت ترغب في تزويج هذه الفتاة بابنها، وحينما رفضت الفتاة العريس قامت هذه السيدة بعمل هذا السحر لها·
أما النوع الثاني وهو الزواج، فمعظم العلماء أجمعوا على عدم إمكانية الإنجاب بين الجن والإنس، مثل الإمام مالك حيث يقول: (لا يوجد تزاوج بين الإنس والجن حتى لا تأتي امرأة حبلى وهي غير متزوجة وتتهم بالزنى فتقول: إنها حملت من جني فلا نتمكن من إقامة الحد عليها)·
* ما حقيقة ما سمعناه عن إمكان تسخير الجن للإيقاع الجنسي بالآخرين، وتحويل الورق إلى نقود متداولة؟
ـ للجن قدرات تمكِّنه من تحويل الورق إلى مال لفترة بسيطة وذلك باستخدام سحر التخييل، ولكنه سرعان ما يعود ورقاً مرة أخرى بعد أيام قليلة·
ويستطيع الجن التقريب والإيقاع الجنسي بين الرجل والمرأة باستخدام التزيين، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا خرجت المرأة من بيتها استشرفها الشيطان فتدبر بوجه شيطان وتقبل بوجه شيطان)، فالجن قادر على هذه الأنواع من الإيقاعات الجنسية·
ويقول أحد السحرة: إنه كان يستخدم الخرز والأحجار الكريمة والخواتم لأغراض جنسية جعلت زبائنه ينالوا مرادهم من نساء معينة·
* وما المقابل الذي يقدمه الساحر للجني؟
ـ المقابل هو الكفر بالله، وكلما كفر الساحر كانت خدمة الجن له أعظم، فيطلب الجني من الساحر ترك الصلاة، وإتيان المحارم، شرب الخمر، وأكل لحم الخنزير والسجود لصنم، وتمجيد الجن وقراءة عزائم معينة فيها تعظيم وتمجيد للطاغوت الأكبر إبليس، بالإضافة إلى أنهم يطلبون تقديم القرابين النجسة وأن يكون الشخص دائماً على جنابة وإشعال بخور كريه الرائحة·
* سحر السيميا والزراجية··· وانطواء الأرض وتقريب المسافات؟! ما حقيقة هذه الأمور؟!
ـ السيميا يستخدمه السحرة والدجالون، ويتم باستخدام الشياطين، وفي هذا السحر يسرح الشيطان بخيال الإنسان إلى عالم آخر فيجد نفسه، وكأنه يعيش عالم غير العالم الذي يعيش فيه، أو أنهم يأخذونه بخياله إلى الوديان والجبال والأنهار فيشعر وكأنه يعيش في عالم فضائي أو كأنه في جزيرة أو في كهوف وغابات ووديان، ويشعر كأنه يختلط مع الشياطين، ويندرج هذا السحر تحت سحر التخييل، والرسول صلى الله عليه وسلم عندما سحر، كان يخيل إليه أنه يأتي النساء وهو لا يأتيهم، وهو نبي معصوم من الله، فما بالكم بالإنسان ضعيف الإيمان؟ إنهم يسرحون بخياله لدرجة يقتنع بها أنه ذهب إلى عالمهم·
* ما عرق السواحي وما خطورته؟
ـ عرق السواحي لا يستعمله إلا السحرة، ويؤخذ من القنفذ الصحراوي في أوقات معينة من السنة ولا يستطيع إحضاره إلا الجن ويقول أحد السحرة: إن له قوة رهيبة من خلال الجن الذي يتلبسه، فعرق السواحي تتلبسه أنواع كثيرة من الجن أخطرها المجوسي، واليهودي، ويستخدمه السحرة لمعاشرة النساء، ويقول ساحر: إن ثمنه 250 ألف دينار كويتي
يقال: إن الزئبق الأحمر وجبة شهية جداً للجن، والجن مستعد لفعل أي شيء للساحر مقابل لعقة غرام من الزئبق الأحمر لأنها تعيد الجني الكهل شاباً··· فماذا عن الزئبق الأحمر؟
ـ هذا الكلام دجل فهو من كذب الشياطين على السحرة، وكل ما في الأمر أن الجن دائماً يطلبون من الإنسان كل ما هو نادر وغير موجود لضمان ولاء الساحر التام لهم·
يقول أحد السحرة: إن الزئبق الأحمر خطر جداً، فهو يستخدم لتحضير أقوى أنواع الجن ويأتون به عادة من روسيا ويتراوح ثمن الغرام الواحد منه بين 03 ألف إلى 2 مليون دينار، وهناك زئبق أحمر يحضر عليه إبليس نفسه، بل إن هناك زئبقاً أزرق أيضاً·
* ما التبييتة أو الكشف وكيف تتم؟
ـ التبييتة وسيلة يستخدمها السحرة لمعرفة إن كان الفرد مسحوراً، وغالباً ما يطلب الساحر فيها شيئاً من أثر الشخص المراد علاجه، فيأخذ اسمه واسم أمه مع الأثر ويبيت ليلاً ويشعل البخور ويأتي ببودرة من نجاسات مجففة أو عظام خنزير أو دم حيض، ويبدأ في قول عزيمته الشركية، ويمجِّد في زعماء الجن والعياذ بالله ويسخر من الله، ثم بعد هذا يبيت الساحر ليلاً فيأتيه الجني ويعطيه الخبر عن هذا الشخص إن كان مسحوراً أو جُهِّزَ له عمل، ومن الذي سحره وما الهدف من السحر··· إلخ·
* وفي أي شكل يحضر الجن للساحر؟
ـ يحضر الجني للساحر على شكل عقرب أو حية أو كلب أو إنسان أو هواء أو دخان أو ظل وقد يراه الساحر وقد لا يراه، وللأسف كثير من النساء يذهبن إلى السحرة بأثر أزواجهن ليعرفن أماكن ذهابهم وإذا ما كان أزواجهن متزوجون بأخريات·
وأنبه الجميع إن كل من يذهب للسحرة للتبييت دائماً يقول له الساحر: إنه مسحور أو ملبوس حتى ولو كان صحيحاً··· سعياً وراء المادة
كلمات مفتاحية : العلامات التي تظهر علي المسحور,المسحور والعلامات التي تظهر علية,أعراض السحر وعلاماتة,متي يعرف الشخص أنة مسحور